اكتب ب كفّي ما يكفي لنقول بكفّي !

طالب دراسات عليا هادي صائب قصب من صيدا يموت بطريقة غامضة في سكنه الجامعي، كان الطالب يعمل في مختبرات الجامعة في قسم التصميم وأبحاثه دارت في مختبر “توربين الغاز” في الجامعة وهو يتعلّق بتصميم الصواريخ. والعدوّ الإسرائيلي دائماً يستهدف العرب الذين يعملون في هذه العلوم المتعلّقة بتصميم الصواريخ. فهل هذه الشكوك في محلها ؟ هل ستتحرك الدولة اللبنانية لمعرفة أسباب هذا الحادث ؟؟

في النهار :

قصب الذي كان متفوّقا في دراسته في الجامعة الاميركية في بيروت، نال منحة لدراسة الماجيستير في اميركا وكان على وشك التخرّج والعودة الى لبنان بعد عشرين يوما، الا أنّ حلم العودة توقّف لأسباب مجهولة.

وفي التفاصيل أن احد رفاق قص سمع لعدة ايام هاتفه في مكان سكنه يرنّ باستمرار دون اجابة، فأبلغ بالأمر ليجدوه ميتا يوم الخميس الماضي، ويُعتقد انه توفّي منذ الاثنين الماضي. لم تظهر اي علامات على جسده تشير الى سبب الوفاة لكن معلومات تشير الى انّها تسمّم، ما اثار استغراب عائلته وشكوكها من امكانية قتله عمدا قبيل عودته الى لبنان، لكن التحقيقات فُتحت بالموضوع ويُنتظر ان تصدر قريبا.

في كفرشوبا مسقط رأسه، حال من الذهول والحزن فالجميع يعلم ان قصب كان ذكيا ومتفوّقا وينتظرون له مستقبلا مميزا مطالبين الدولة بمتابعة القضية لمعرفة سبب الوفاة. عائلة قصب تسكن في صيدا ومنزل جدّه في كفرشوبا مغلقا، لكن قريبه الدكتور قاسم القادري ينسّق بين عائلة الشاب والدولة لمتابعة التحقيق في اميركا وتسهيل نقل جثمانه الى لبنان، وقال: “وفاته خسارة ليس فقط لبلدته وانما لكل الوطن. نأمل الا تصدق شكوكنا بسبب الوفاة لأنها ستكون خطيرة جدا”.

“النهار” اتصلت بالمهندس زياد البزري، وهو خال الشاب، وقد أشار الى ان “هادي كان متفوقاً ونابغة على الصعيد العلمي، وبعد دراسته في الجامعة الاميركية توجه لاكمال دراساته العليا في الولايات المتحدة الاميركية حيث عمل مع الناسا (وكالة الفضاء الاميركية)”.

واضاف: ” عمل هادي في مجال الابحاث العسكرية المتطورة جداً، وكان يرغب في المجيء الى لبنان لفترة وجيزة بهدف رؤية اهله واقاربه، لكن كثراً من اساتذته هناك نصحوه بعدم العودة”.

واشار البزري الى ان “هادي أصرّ على السفر الى لبنان واخذ قراره النهائي في هذا الخصوص، وفي الاسبوع عينه وجد مقتولاً بالسمّ في غرفته”.
واكد البزري ان “آخر اتصال اجراه هادي مع عائلته كان ليل الاثنين الماضي، وبعدها وجد مقتولاً  نهار الجمعة الماضي (7 آذار) في غرفته، وقال الاطباء ان موته حصل قبل يومين من اكتشاف الجثة”.

وتوقع البزري ان “تصل جثة هادي الى لبنان ما بين الاربعاء والخميس، وذلك في انتظار انتهاء كامل التحقيقات حول القضية”.

الخبر كما جاء في بوسطن غلوب :

أعلن مسؤولون معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا الحداد يوم الجمعة لفقدان طالب دراسات عليا يبلغ من العمر 23 عاما والذي عثر عليه ميتا في الإقامة الجامعيه في كامبريدج مساء الخميس.

وقالت المدرسة الجمعة ان هادي قصب مواليد صيدا ، لبنان ، وهو طالب دراسات عليا في السنة الثانية في برنامج معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا في قسم التصميم “Computation for design and Optimization “.

قد عثر على جثته في غرفته في مجمع سكني سيدني باسفيك “.

لم يفصح عن سبب الوفاة بعد. وقالت السلطات أن مكتب المدعي العام في المقاطعة ميدلسكس و مكتب الطبيب الشرعي للدولة يقومون بالتحقيق .

صرحت المدرسة أن شرطة الجامعة لم يشتبهوا بأي تهديد للمجمع.

” في هذا الوقت المؤلم ، نعزي من قلوبنا عائلة السيد قصب والأصدقاء “، كتب رئيس معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا ل. رافاييل ريف في رسالة إلى الحرم الجامعي الجمعة.

واحدة مثل  هذه اللحظات من الحزن  تكشف عن المعنى المجتمع  “، وتابع . ” نحن نشاطر الحزن معا ، تماما كما نحتفل نجاحاتنا . عندما نرسم معا ، ونحن نكسب قوتنا من بعضنا البعض لاستيعاب خبر هذه الخسارة ، وآمل أننا جميعا سوف يستغرق وقتا طويلا للوصول إلى تلك الحالة.”

عمل قصب في مختبر معهد ماساتشوستس لتكنولوجيا توربينات الغاز، الذي يجري أبحاثا على أنظمة الدفع المتقدمة و ماكينة التوربينية ، وفقا لموقع المختبر .

لم يتسن لنا الحصول على تعليق من المسؤولين هناك  مساء الجمعة.

lebanes_rocket

المصدر : MIT graduate student found dead in his residence hall 

أضف تعليقاً

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

معرض الوسوم

%d مدونون معجبون بهذه: